الأربعاء، 8 يونيو 2011

رعب "آى كولاى" ينتقل من أوروبا إلى مصر.


رعب "آى كولاى" ينتقل من أوروبا إلى مصر.. وخبراء يتوقعون وصوله ويؤكدون: المرض ليس خطيرًا وموجود بجميع الحيوانات والطيور.. و"الزراعة " ترفع حالة التأهب لفحص اللحوم المستوردة

الثلاثاء، 7 يونيو 2011 - 17:45
"الزراعة" ترفع حالة التأهب لفحص اللحوم المستوردة"الزراعة" ترفع حالة التأهب لفحص اللحوم المستوردة
كتب سيد محفوظ
Bookmark and Share Add to Google
رفعت وزارة الزراعة والحجر البيطرى، حالة التأهب لفحص الحيوانات واللحوم المستوردة، من الخارج بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، عن اعتبار الأبقار والإبل مصدرين رئيسيين لنقل ميكروب "الإيكولاى" النمط EHEC، المنتشرة بألمانيا ومعظم الدول الأوروبية، خاصة أن مصر من الدول المستوردة للحيوانات واللحوم، غير أن خبراء صحة الحيوان قللوا من خطورته، مؤكدين وجوده بجميع الحيوانات والطيور إلا أنه غير فاعل.

وتوقع الدكتور محمود عصام حاكم، أستاذ الميكروبويولجى بكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة، وصول المرض مصر، مؤكدا أنه ضمن الأمراض الموجودة بجميع الحيوانات والطيور عدا الأرانب.

وأشار حاكم إلى أن المرض موجود بجميع الكائنات ذات الأمعاء الغليظة ومنها الإنسان أيضًا، مؤكدا أن السلالات الموجودة بمصر أقل خطرًا من التى ظهرت بألمانيا قبل أسبوعين .
وحذر حاكم من خطورة تحور الميكروب وتحوله إلى ميكروب شديد الضراوة، مؤكدا توقع جميع العلماء ظهور حالات بالمرض فى مصر، غير أن أستاذ علم الميكروبيولوجى قلل تحوله إلى مرض وبائى فى مصر بسبب وجود الأدوية المضادة له.

وعن الأدوية قال حاكم إنها مضادات حيوية، والخوف أن يتحول الميكروب إلى مقاوم لهذه المضادات، مؤكدا ارتفاع نسبة المناعة من المرض فى مصر عكس دول أوروبا وأمريكا.

وقال حاكم المرض يسبب الإسهال والتسمم الغذائى، لكن أخطر ما يسببه هو الفشل الكلوى.

فيما قلل الدكتور إبراهيم البندارى، أستاذ الطب الوقائى، من خطورة انتقال المرض من خلال الحيوانات واللحوم المستوردة من الخارج، مشيرا إلى أن جميع الحيوانات واللحوم تدخل الأسواق بعد توقيع الكشف البيطرى عليها وسحب عينات منها، غير أنه حذر من خطورة "الهمبورجر" ومنتجات الألبان غير مبسترة، وأكد أنها أخطر الأنواع التى تنقل المرض.

وطالب البندارى بطهى اللحوم جيدا، واعتبر أن الطهى غير الجيد يتسبب فى انتقال المرض إلى الإنسان، إلا أنه أكد على وجود جميع الإمكانيات والأدوية للسيطرة عليه فى مصر إذا تم اكتشاف حالات.

واعتبر البندارى الأبقار مخزنا للعدوى بالمرض، خاصة العجول حديثة الولادة عمر أسبوع لضعف الأجسام المناعية بها، لافتا إلى أنها تسبب نفوق الحيوانات الصغير فى حال نشاط الميكروب داخل أمعائها.

وتنتقل "آى كولاى" إلى الإنسان عن طريق الأطعمة، خاصة منتجات اللحوم التى لا يتم طهيها جيدا والألبان، والمياه المختلطة بالفضلات الملوثة، بالإضافة إلى انتقالها أثناء إعداد الطعام، من اللحوم الملوثة إلى الأسطح وأدوات الطعام، إلا أن الطهى الجيد للطعام بدءا من درجة حرارة 70 مئوية يقتل هذه البكتيريا، بشرط تعرض كافة أجزاء الطعام لنفس درجة الحرارة، وذلك حسب منظمة الصحة العالمية.