الثلاثاء، 9 مارس 2010

اعرف نبيك

اللي عاوز يعرف احسن الخلق محمد صلى عليه وسلم
ممكن يتبع الرابط ده
http://www.alsiraj.net/sira/html/page00.html

http://www.saaid.net/mohamed/index.htm


احمد زويل







الدكتور أحمد زويل



ولد الدكتور أحمد زويل في مدينة دمنهور بجمهورية مصر العربية في السادس والعشرون من فبراير عام 1946, وبدأ تعليمه الأولي بمدينة دمنهور ثم انتقل مع الأسرة الي مدينة دسوق مقر عمل والده حيث أكمل تعليمه حتي المرحلة الثانوية ثم التحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية عام‏1963‏ وحصل علي بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء عام‏1967‏ بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وكان يقيم أثناء سنوات الدراسة الجامعية بمنزل خاله المرحوم علي ربيع حماد بالعنوان ‏8 ‏ش‏10‏ بمنشية إفلاقة .بدمنهور ثم حصل بعد ذلك علي شهادة الماجستير من جامعة الأسكندرية

وبدأ الدكتور أحمد زويل مستقبله العملي كمتدرب في شركة "شل" في مدينة الأسكندرية عام 1966 واستكمل دراساته العليا .بعد ذلك في الولايات المتحدة حيث حصل علي شهادة الدكتوراه عام 1974 من جامعة بنسلفانيا .
وبعد شهادة الدكتوراه, انتقل الدكتور زويل الي جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحاث هناك. وفي عام 1976 .عين زويل في كلية كالتك كمساعد أستاذ للفيزياء الكيميائية وكان في ذلك الوقت في سن الثلاثين .
وفي عام 1982 نجح في تولي منصب أستاذا للكيمياء وفي عام 1990 تم تكريمه بالحصول علي منصب الأستاذ الأول للكيمياء .في معهد لينوس بولينج
وفي سن الثانية والخمسين فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة بنيامين فرانكلين بعد اكتشافه العلمي المذهل المعروف بإسم "ثانية الفيمتو" أو "Femto-Second" وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية, ولقد تسلم جائزته في إحتفال كبير حضره 1500 مدعو من أشهر العلماء والشخصيات العامة مثل الرئيسان الاسبقان للولايات المتحدة الامريكية جيمي كارتر وجيرالد فورد .وغيرهم..
وفي عام 1991 تم ترشيح الدكتور أحمد زويل لجائزة نوبل في الكيمياء وبذلك يكون أول عالم عربي مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء منذ أن فاز بها الدكتور نجيب محفوظ عام 1988 في الأدب والرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام عام .1978
وللدكتور أحمد زويل أربعة أبناء وهو متزوج من "ديما زويل" وهي تعمل طبيبة في مجال الصحة العامة, وهو يعيش حاليا في .سان مارينو بولاية كاليفورنيا
ويشغل الدكتور أحمد زويل عدة مناصب وهي الأستاذ الاول للكيمياء في معهد لينوس بولينج وأستاذا للفيزياء في معهد .كاليفورنيا للتكنولوجيا ومدير معمل العلوم الذرية
أبحاث الدكتور زويل حاليا تهدف الي تطوير استخدامات أشعة الليزر للإستفادة منها في علم الكيمياء والأحياء, أما في مجال الفيمتو الذي تم تطويره مع فريق العمل بجامعة كالتك فإن هدفهم الرئيسي حاليا هو استخدام تكنولوجيا الفيمتو في تصوير .العمليات الكيميائية وفي المجالات المتعلقة بها في الفيزياء والأحياء











الحب طأطأ جوايا

الحب طأطأ جوايا
والجرح بقع على صدري
والدنيا مش ماشية معايا
مبنامش وتصحيني بدري
ودموعي مش بتسيب عيني
والفرح من قدامي يجري
انا اللي فرحي بيجرحني
مبقتش حاجة تريحني
حتى اللي قلت عليه دا حبيبي
ضحك عليا وسوحني



وانا وياك

وانا وياك ليه يا حبيبي بيجري الوقت
ببقى معاك قلبي يقوللي ان ليك اشتقت
وانا من غيرك بلقى الجنة في بعدك مر
قلبي اسيرك وقدام غيرك عايش حر
قوللي بحبك قبل ما بينا يفوت العمر
خدني في حضنك خلي الفرحة علينا تمر


ماذا لو كانت امي

في وشوش الناس حكايات فيها الفرح فيها اهات
فيها الي ما بيتنسى فيها الي عدى ومر وفات


بين كل شارع وشارع حكاية

وبين كل بيت وبيت قصة

وبين كل انسان وانسان عبرة


في واحد بيجري رايح الشغل عشان يسدد الاقساط الي عليه
ويصحى من الفجر ويرجع بيته الساعة 12 بليل عشان 10 جنيه


وفي واحد بيصحى العصر يروح النادي يلعب ويبعزق في الفلوس شمال ويمن


دا مش موضوعنا


دي ارزاق واقدار


من عند الله له حكمة فيها محدش يقدر يعترض او يقول ليه

عارفين ليه مينفعش نقول ليه
عشان كل واحد مننا ليه اربعة وعشرين قيراط

وربنا العادل سبحانه بيدي لكل واحد الاربعة وعشرين قيراط بتوعه


اللي معهوش فلوس عنده ولد واتنين وتلاتة وربنا يخلي

والي معاه الفولس ممكن يكون نفسه في طفل ومش قادر بقلوسه يعمل حاجة

دي مش كل حاجة لاء

ممكن يكون معاه فلوس
واولاد لكن الصحة في النازل ربنا ما يزيل نعمة الصحة من اي حد يارب



المهم



انا عاوز اقول حاجة واحدة
قصص وعبر لازم كل واحد او واحدة يعتبر بيها


امبارح وانا خارج من صلاة المغرب لقيت واحدة ست في سن ال 45 قاعدة بعد الجامع بشوية وشكلها زي امي وامك والستات اللي تحس فيهم بالطيبة والرضا

المهم لقيتها زي متكون بتدوخ

مخدتش في بالي وروحت المحل عادي روحت اجيب حاجة وانا راجع
لقيتها مقلوبة على وزشها على الرصيف ومغمى عليها

جريت بسرعة حاولت افوقها ولما فاقت والحمد لله

قالتلي بصوت مريض هاتلي مية بسكر


واحد ابن حلال جاب مية بسكر بسرعة

وبعدين لما رجعت لوعيها بصت لوشونا اللي كنا حواليها مش عارفة هي فين ولا في ايه ولا ايه اللي جابها هنا

سالتها انتي منين يا حاجة قالتلي انها من محجافظة تانية بدون ذكر الاسماء

المهم كانت رايحة لواحد قريبها في محافظة تالتة وملقتوش وقالولها انه ساكن في المحافظة اللي انا فيها اللي هي دميااط

ولما تعبت من اللف عليه حجالها غيبوبة السكر وداخت

المهم عرفنا قصتها وساعدناها بفلوس وروحناها لبلدها
المهم الناس اللي كانوا موجودين اتقسموا فريقين
ان الست دي تستحق نساعدهاوناس بتقول انها بتمثل ودي حركة نصب
لكن انا عن ذات ذاتي نقتنع باللي عملناه ولازم كنا نعمل كدة
تخيلت لو كانت امي المريضة بالسكر اللي انا جيبتهولها بالاضافة للضغط على حد قولها
تخيلتها لاقدر الله حصلها كدة في حتة محدش يعرفها وكانت لوحدهاهل حد هيقف جنبها
مع العلم ان في ناس كانوا قاعدين والست دي مغمى عليها ولا كأن حاجة
الست دي دموعها اللي خلتني اكتب عنها وعلى فكرة انا اللي لميتلها الفلوس من الناس اللي حوالينا واقسم بالله انا عمري مطلبت من اي حد فلوس غير لما تكون حقي
معرفش ازاي الجرأة دي جاتلي
السؤال دلوقتي انت وانتي لو في الموقف ده هتعمل ايه..؟
مش هديكوا اختيارات
لكن قبل ما ترد افتكر حديث النبي عليه الصلاة والسلام او فيما معناه<< انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى الجزئية دي من الحديث لازم نطبقها في حياتنا لكن بالنية الصادقة
وافتكر كمان ان من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
انا خلصت كلامي لكن مستني كلامكم وردكم



الشعر الذي اطاح بنزار قباني واحمد شوقي وعصام القهوجي

غفوت يوما ولما صحيت
اتفوجؤت لما رأيت
اللي كانت ساكنة قلبي
هي اللي بايديها انتهيت
واحلفلكم لو شفتكم
اني على ايديها استويت
سألت قلبي ياترى
الحب ايه غير منظرة
رصيد ومشي ومشورة
بس النهاية مكررة
افايين يا صاحبي من ورا
ويا قلبي مالك
بتحب ليه وبتأذي حالك
دا الحب اخره نهاية صعبة
نهايته ولا تخطر في بالك
في الحب لو تسأل سؤال
متلاقي ولا رد لسؤالك
وتلوم في روحك
وتلاقي نفسك تقول لنفسك ايه اللي جابك
مش قولتلك دي نهايته وحشة
او رقصة والطبلة المقشة
ولما تصدف وتيجي ممكن
تلاقيك مسطح وسط فرشة
تتمنى تتعلق بقشة
مش شايف ان كلامي حامض
مش فاهمه بتقول كله غامض
ان برده مش فاهم ولكن
الجرح جوة في قلبي ساكن
ودموعي لو تملى الجراكن
الحب جزمة غصب عنك
وعن كل سكان المساكن

الارهاب والكلاب

ســــــــالخير عليكوا جميعا
موضوعنا الاسبوع ده عن اخطر ظاهرة مرت بالبشرية

ولو جينا نعرف الارهاب هنلاقي ارهاب جاية من الترهيب والتخويف بالعربي
وترجمتها بالانجليزي Terror يعني ومعناها ابادة البشر لاسباب سياسية
واخلتط المفهوم عند العالم كله بان اي مسلم ارهابي
ليه
لان في ناس لا تملك من الدين شئ ويقولوا على نفسهم انهم اللي بيحموا الاسلام دانتوا شوهتوا صورتنا في كل مكان
بسبب الارهاب اللي بيقوم بيه ناس مسلمين ولكنهم في الحقيقة ميعرفوش الاسلام على حقيقته ولا ليهم علاقة بالاسلام
الاسلام اللي هو دين التسامح
لو كان الاسلام دين ارهاب كان الرسول صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة
مكانش قال لقريش <<اذهبوا فأنتم الطلقاء>>
على الرغم من انهم اّذوه وطردوه من بلده
ولو الاسلام دين ارهاب
كان سيدنا عمرو بن العاص لما فتح مصر طرد المسيحين منها ولكن بالعكس بنى الكنائس
حتي في احد البطارقة المسيحين في الوقت ده
قال ان دخول الاسلام مصر كان انقاذ للمسيحية ليه
لان الرومان كانوا بيعذبوهم اما المسلمين عاملوهم اكتر من الكويس
المهم
الارهاب موجود في كل مكان وكل زمان
لو اللي بيعملوا الفلسطينين في العدو الصهيوني ارهاب يبقى اللي الصهاينة بيعملوه فيهم ايه
يا عالم ليه اللي بيكون مننا احنا المسلمين وحش ومنكم دفاع عن النفس
واللي عملته امريكا في افغانستان والعراق و.. و...و...
دا مش ارهاب

اللقنبلتين هيروشيما ونجازاكي في اليابان مش ارهاب
تفتكر اللي كان بيحصل في غزة
اهو هو ده الارهاب

الارهاب بيظهر في كل حتة يعني مثلا اختطاف طيارة او حجز رهائن او سطو على مكان تجاي كبير واحتجاز رهائن
الارهاب مش قتل وبس الارهاب قتل وسرقة ونهب واغتصاب حق الغير سواء في ماله او في عرضه او في ارضه
الارهاب مش واحد بيفجر نفسه ويموت معاه اتين تلاتة
الارهاب ابادة للبشرية على المدى البعيد
الارهاب بيظهر نتيجة عدم احكام القبضة على المكان اللي انت مكلف بحمايته
ربنا يخليلنا الريس قضى هنا على الارهاب ودي حاجة تحسب له ليه لانه مش مدي فرصة لاي حد يعمل عملية ارهاب في اي دولة تانية الارهاب موجود ومنتشر
الارهاب مش دين ومش دولة الارهاب اخلاق فاسدة ومعتقدات بايظة
الارهاب استخدام وسائل لتخويف الناس
قنابل متفجرات اسلحة الية
الارهاب مش ممكن يوجد في ارض المعركة لان المعركة مباح فيها كل انواع العنف
الارهاب في الشرع ينقسم لقسمين
ارهاب مذموم وهو ارهاب البشر من دون وجه حق
وارهاب مشروع للعدو وهو كما جاء في القراّن الكريم <بسم الله الرحمن الرحيم...<<وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم واّخرين من دونهم لا تعرفونهم الله يعرفهم>>
واظن ان النصارى والصهاينة اللي بيعملوا العمليات الراهابية وبالبلدي يلبسوها للمسلمين
عشان يحاربوا السلام وخلاص
لما شافوا نهضة الاسلام في افغانستان قاموا عملولهم بكوشة وراحوا بالقنابل العنقدوية المحرمة شرعا دينيا وقانونا ودوليا وقتلوا اطفال ونساء وشيوخ
دااااااااااااااااااااااا
مش ارهااااااااااب
الارهاب وسيلة الكفار لمحاربتنا
بسم الله الرحمن الرحيم
(ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا )
صدق الله العظيم

حياة بلا حب مركب بدون شراع

بسم الله الرحمن الرحيم

الحب اجمل كلمة
الحب احلى واجمل احساس
الحب ارق واهم شعور


الحب هو المودة وانك تحس ان الي قدامك جزء منك وانت جزء منه


الحب الاعظم والاكبر هو الحب الالهي اللي من الله به علينا

وكلنا نحب الله عز وجل


ولكن ما هو اعظم من الحب هو الحب في الله
هو انك تحب اي حد لمجرد انه انسان بتحب روحه اللي هي من الله

مش الحب عشان المصلحة او او او


الحب بين الاب وابنه او بين الام واولادها حب كبير جدا يشمل تحت طياته الحنان والمودة والشدة واللين الثواب والعقاب التضحية
والتفاني في اسعادهم
مسئولية
الحب بين الاولاد وابوهم او امهم يشمل الاحتياج الامان الراحة النفسية والجسدية

التضحية طلب الرضا من بعد رضا الله عز وجل


الحب بين الزوج زوجته حنان مسئولية غرام
شعور متبادل احتياج كل منهم للاخر

مساعدة في كل حاجة تفاني في اسعاد الاخر
تعاون في تربية الاولاد وتكوين اسرة جميلة


الحب بين الاخ واخواته اسرار لعب حكاوي فسح تسلية
كل هذا الحب حب ابدي
لا يدخل ضمن المصلحة وانما هو حب الهي


الحب بين الحبيب والحبيبة هو حب لا ارادي وانما هو بدوافع لا دخل للانسان فيها

الحب اجمل شئ في الدنيا

الحب
اللي مش ممكن يضيع
هو حب اخوات مشوفتمش
زي ما بحبكوا

والفيديو ده هدية مني لحبيبتي مونااا
http://www.youtube.com/watch?v=lP_Ll6-9EcE

ولا مليون كلمة بحبك

ولا مليون كلمة بحبك ليكي تعبر عاللي جوايا



قلبي خلاص من يوم ماحبك وانتي حياتي وكل دنيايا



ولا يوم هقدر اعيش من غيرك ولا حتى ثانية




وانتي معايا ياروح قلبي الدنيا حاجة تانية






الجريمة انواع

الجريمة ليست قتلا او سرقة او ما شابه ذلك
بل تعددت اشكال الجريمة في الوقت الحالي الى...........


جريمة انسانية وهي ان يخطئ الانساان في حق اخيه الانساان

جريمة اخلاقية ان يتعدى فرد على فرد بالسب او انتهاك حرماته

جريمة نفسية ان يقتل شخص احلام شخص اخر باطماعه وغرائزه

جريمة دينية ان ينتهك فيها الشرع ويتجاوز فيها المخطئ الحدود التي فرضتها شريعتنا الفاضلة

جريمة عاطفية ان يخدع المحبوب حبيبه وان يترك له جرحا لا مداوي لها

جريمة ثقافية ان يسرق شخص مجهود شخص اّخر الفكري او ابداعه الادبي او او او وينسبه الى نفسه دون وجه حق


جريمة اجتماعية ان يترك الابوين او احدهما مسئوليتهم تجاه ابنائهم ويتجاهلونها

الجريمة بمعناها الاصلي تشمل تحت طياتها كل هذه الفروع من الجرائم


فالمجرم الذي يقتل فانه يقتل نفسا

ومن يسرق فانه ياخذ مالا يستحق

ومن ومن ومن



الجريمة الكبرى ان يترك شخص منكم منتدانا الغالي

اخر جواب لحبيبتي


انسانة حبيتها جدا
استمر حبي ليها
اكتر من 5 سنين
كل اللي حوالينا كانوا عارفين بالعلاقة دي
هي كانت بتحبني
بس فجأة اتغيرت
واتغير معاها كل حاجة
كان كل كلامي معاها
بيبدأ بكلمة بحبك
وينتهي بكلمة بحبك
وفي الاخر انتهت علاقتي بيها بجرح كبير انا اللي ابتديت انا اللي جرحتها واتهمتها ان هي اللي جرحت
انا الي بعدت واتهمتها انها اللي بعدت
دايما كنت بكتب ليها جوابات على هيئىة شعر الفته عشانها او خواطر
بتهيألي لو اللي كان بيننا لسة موجود كانت تبقى اجمل قصة حب

وده كان اخر جواب كتبته ليها

اعترف اني احبك
ولكن قلبي امام كرامتي لا يساوي شئا
لا استطيع نسيانك
ولكن وجودي بجانبك يؤدي لسرعة نهايتي
لن اتحمل البعد عنكي
ولكني سأقنع نفسي بأن هذا البعد هو علاجي الوحيد
لن تصمد دموعي كثيرا
بل ستنهار ولكني كلما بكيت سأحاول ان أضحك
فلن تقف حياتي او يصمت قلبي من أجل امرأة

أعلم انك لم تحبيني يوما
وأعلم أنكي لا تحبي ان اتركك
فمن اين لك بتلك الانانية
هل انتي الانسانة الرقيقة التي طالما احببتها
هل انتي الملاك الذي رأيته في كل احلامي
والذي خيل لي انه سيملأ علي كل حياتي

نعم ليس كل ما يتمناه المرء يجده

ألم تبدأي انتي معي وأخبرتيني أنكي تحبيني
فكبف الان ومن ادنى سبب تتركيني
أعترف اني أخطأت في حقك الكثير
ولكني كلما أخطأت دمرني عذاب الضمير والقلب وجئتك مسرعا


أعلم اني لم أحسن استغلال تلك القصة
انا الذي اهدرتك انا الذي ضاع
واراكي وانت كلما كنتي بعيدة كلما كنتي اسعد
لتلك الدرجة كان وجودي عائقا في حياتك
كنتي تجلسين معي وتنظرين في عيناي وكأنك العاشقة المتلهفة لرؤية حبيبها تنظرين في عيناي فأكون ضعيفا ثم تتركيني لأكون أضعف
ولكن قوتي كانت تكمن في ايماني باننا لبعضنا ولا يمكن ان نفترق
فطاقتي كانت مستمدة من عيناكي


اعلمي انني لم ولن اكرهك
رغم كل ما وهبتيني به من جراح
ولكن ساتظاهر بنسيانك لعل هذا هو المفتاح لاداوي جراح تركتيها بداخلي
لن انسى يوما حبنا
فقد كنت حبي للمرة الاولى
حب لا يمكن ان يتيه في عوالم مجهولة
لا يمكن نسيانه بسهولة




كنت مستني الجراح

كنت مستني الجراح بس مش بالسرعة دي

كنت خايف ماللي راح بس جربت ابتدي


بس قلبي فرحته عمرها قصير

واللي جاي زي اللي عدى ولا حاجة تتغير

حب ايه متقولش الكلمة دي تاني

حب ايه مهي هي دي سر احزاني

حب ايه مانا كل مرة يا قلبي بصدقك

واخر الحكاية عذاب وجرح وتعيش يا قلبي تقوللي اّاّه يااني

جربت احب في يووم

طلعت انا الموهووم

كتر العتاب واللووم

وقلبي بات مهمووم

ولا حد يستاهل تحبه بالساهل

تديله كل الحب ده وهو ايه يا قلبي قي الحب غير جاهل

معرفش طعم الشوووق ولا عمره يطلع فوووق

انسى اللي قلت في يوم دا حبيبي يا قلبي وفووق

وكلمة حب خلاص انسااها

محدش لسة عارف معناها

ولا تستنى في يوووم

تقابل حد يحبك

..............................................


وداعا ياها الحب


اوضاع جديدة للمرأة

مساؤ الفل










عليكوا يسطواات ويا بقلاواات














النهاردة حبيت اعرفكوا شوية اوضاع












مريحة للرجل والمرأة








وكله بثوابه










اولا نبدأ بالاوضاع الي بتريح المرأة












.....................








1/ المرأة العاملة









الوضع ده موجود ومنتشر وكثير من النساء تجد راحتها فيه
بل وتحاول ان تبرز شخصيتها من خلاله
وهو مثلا

















المرأة رئيسة القسم ويكون تحت امرتها رجاال
فمن الممكن ان تحوال التحكم فيهم كنوع من السيطرة وفرض السلطة على الرجل



يقابلها الرجل العنيد
الذي لا يقبل ان تتحكم به امرأة
حتى لو كانت زوجته او حتى حمااته
كخخخخخخخخخخخخخ

ومن الممكن ان نرى تلك المرأة العاملة في اضعف صورها
امرأة مستكينة يغلب على حالها الضعف والوهن

كهن نسواان يعني
كخخخخخخخخخخخخ


2/ المرأة ربة المنزل
وهنا اها هنا
تجد المرأة تنقسم شخصيتها الى اكثر من 1896 نوع من الشخصياات

نسردهم بالتفصيل الممل واللي يحرق الدم
1/ الزوجة الطيبة التي تحاول ارضاء زوجها معنويا ونفسيا وماديا واقتصاديا و..الخ
عشم ابليس في الجنة
كخخخخخخخخخخخخ

2/الزوجة المقرفة اللي فاكرة نفسها الساحرة الشريرة
واللي دايما تنغص على جوزها الغلباان يعيني
معلش ياخويا لنا الله

3/ الزوجة اللي طلباتها كتير جدا
كل يوم تقول لجوزها محمد عاوزة 40 جنيه اجيب مكنة حلاقة
وبعدها باربع دقايق
تقوله محمد عاوزة 40 جنيه عشان اجيب ماسك

وتفضل تاخد في اربعيناات

والمغفل احم احم
فاكر انها هتبقى ملكة جمال نياجرا
فين ياجراا دي

ما عليكوا
وهي شكلها لو حتى دهنته لاكيه
استغفر الله العظيم
اللهم لا اعترااض

5/؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بكرة بقى اكملكوا اصل قفايا ملان نشاارة

كخخخخخخخخخخخخخخخخخخ



الاثنين، 8 مارس 2010

يا عرب

يا قوم السامية
مرحبا بكم
اردت من خلال تلك الكلمات ان اهنئكم بما قمنا به وانتصارنا على العرب والمسلمين خاصة
فقد اشعنا روح الكراهية والبغضاء بينهم
ونجحنا بالفعل
لم يعلم هؤلاء اننا من كنا وراء تلك الافعال
وهذا تحذير لكل من تسول له نفسه ان يقف في طريقنا ولنتفرغ لامر فلسطين
واخيرا ما حدث بين مصر والجزائر وغيرها
ادعوكم ان تظلوا هكذا حتى نهزمهم بانفسهم
دمتم


אנשים הו שלי! הנציב
שלום לך
רציתי דרך המילים האלה כי לברך אותך על מה שעשינו ועל הניצחון שלנו על הערבים והמוסלמים, במיוחד
חנה היתה רוח של שנאה וטינה ביניהם
ואנחנו כבר
לא ידענו שהם מאחורי פעולות
זוהי אזהרה לכל מי שיש לו אותו עומד בדרך שלנו ואנחנו יכולים להעסיק את פלסטין היא
לבסוף, מה קרה בין מצרים אלג 'יריה, ועל אחרים
אז אני מזמין אותך להשאיר אותך עד היכו אותם בכוחות עצמם
כל עוד אתה


ده كان رد فعل اليهوود بعد اللي حصل بيننا وبين بعض يا عرب

الفين خساارة


الخميس، 4 مارس 2010

قصة سيدنا ادم عليه السلام




السلام عليكم
آدم علية السلام


يروى أن الأرض كانت، قبل خلق آدم (ع)، معمورة بالجن والنسناس والسباع، وغيرها من الحيوانات، وأنه كان لله فيها حجج وولاة، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.


وحدث أن طغت الجن وتمردوا، وعصوا أمر ربهم. فغيروا وبدلوا، وأبدعوا البدع، فأمر الله سبحانه الملائكة، أن ينظروا إلى أهل تلك الأرض، وإلى ما أحدثوا وأبدعوا، إيذاناً باستبدالهم بخلق جديد، يكونون حجة له في أرضه، ويعبد من خلالهم.


ثم إنه سبحانه وتعالى قال لهم: {إني جاعلٌ في الارض خليفة}. فقالوا: سبحانك ربنا: {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء} كما أفسدت الجن؟ فاجعل الخليفة منا نحن الملائكة، فها نحن {نسبِّحُ بحمدك ونقدِّسُ لك}، ونطيعك ما تأمرنا. فقال عزّ من قائل: {إنّي أعلمُ مالاتعلمون}.


وبعث اللهُ الملك جبرائيل (ع) ليأتيهُ بترابٍ من أديم الأرض، ثم جعله طيناً، وصيَّرهُ بقُدرتهِ كالحمإ المسنون، ثم كالفخّار، حيث سوّاه ونفخ فيه من روحه، فإذا هو بشرٌ سويّ، في أحسن تقويم.


خلق حواء وزواج آدم منها


سمّى اللهُ سبحانه وتعالى مخلوقه الجديد، آدم، فهو الذي خلقه من أديم الأرض، ثم إنه عزّوجلّ، خلق حوّاء من الطين الذي تبقى بعد خلق آدم وإحيائه.


ونظر آدم (ع) فرأى خلقاً يشبهه، غير أنها أنثى، فكلمها فردت عليه بلغته، فسألها: "من تكون؟" فقالت: "خلق خلقني الله".


وعلَّم اللهُ آدمَ الأسماء كلها، وزرع في نفسه العواطف والميول، فاستأنس بالنظر إلى حوّاء والتحدث إليها، وأدناها منه، ثم إنّهُ سألَ الله تعالى قائلاً: "ياربّ من هذا الخلقُ الحسن، الذي قد آنسني قربه والنظر إليه؟!" وجاءه الجواب: "أن ياآدم، هذه حوّاء.. أفتحبُّ أن تكون معك، تؤنسك وتحادثك وتأتمر لأمرك؟" فقال آدم (ع): "نعم ياربّ، ولك الحمدُ والشكرُ مادمتُ حيا." فقال عزّوجلّ: "إنّها أمتي فاخطبها إليّ". قال آدم (ع): "يارب، فإني أخطبها إليك، فما رضاك لذلك؟" وجاءه الجواب: "رضاي أن تعلمها معالم ديني.." فقال آدم(ع): "لك ذلك يارب، إن شئت". فقال سبحانه: "قد شئت ذلك، وأنا مزوجها منك".


فقبل آدم بذلك ورضي به.


تكريم الله لآدم ورفض إبليس السجود له


أراد الله عزوجل، أن يعبد من طريق مخلوقه الجديد، فأمر الملائكة بالسجود إكراماً له، بمجرد أن خلقه وسواه ونفخ فيه من روحه، فخرت الملائكة سُجّداً وجثيّا.


وكان إبليس، وهو من الجن، كان في عداد الملائكة حينما أمرهم الله بالسجود إكراماً لآدم(ع). وكان مخلوقاً من النار، شديد الطاعة لربّه، كثير العبادة له، حتى استحق من الله أن يقربه إليه، ويضعه في صف الملائكة... ولكن إبليس عصى هذه المرّة الأمر الإلهي، بالسجود لأدم(ع)، وشمخ بأنفه، وتعزز بأصله، وراح يتكبر ويتجبر، وطغى وبغى، وظل يلتمس الأعذار إلى الله سبحانه، حتى يعفيه من السجود لآدم(ع).


وما فتئ يتذرّعُ بطاعته لله وعبادته له، تلك العبادة التي لم يعبد الله مثلها ملكٌ مقرَّب، ولانبيٌّ مرسل... وأخذ يحتجُّ بأنّ الله خلقه من نار، وأن آدم مخلوق من تراب، والنار خير من التراب وأشرف: {قال: أنا خيرٌ منه، خلقتني من نارٍ وخلقته من طين}. {أأسجد لمن خلقت طينا}!.


ولما كان الله سبحانه وتعالى، يريد أن يُعبَدَ كما يُريد هو، ومن حي يريد، لاكما يريد إبليس اللعين هذا، صب عليه سوط عذاب، وطرده من الجنة، وحرّمها عليه، ومنعه من اختراق الحجب، التي كان يخترقها مع الملائكة (ع).


ولما رأى إبليس غضب الخالق عليه، طلب أن يجزيه الله أجر عبادته له آلاف السنين، وكان طلبُه أن يمهله الله سبحانه في الدنيا إلى يوم القيامه، وهو ينوي الإنتقام من هذا المخلوق الترابي، الذي حُرِمَ بسببه الجنة، وأصابته لعنة الله. كما طلب أيضاً، أن تكون له سلطة على آدم وذريّته، وظلّ يكابر ويعاند، ويدّعي أنّهُ أقوى من آدم، وخير منه: {قال: أرأيتك هذا الذي كرّمت عليّ، لئِنْ أخّرتنِ إلى يوم القيامة، لأحتنكنَّ ذريته إلاّ قليلاً}.


آدم (ع) يستعين بالله


أعطى الله سبحانه وتعالى، أعطى إبليس اللعين ماطلبه وأحبه من نعيم الدنيا، والسلطة على بني آدم الذين يطاوعونه، حتى يوم القيامة، وجعل مجراه في دمائهم، ومقرّه في صدورهم، إلا الصالحين منهم، فلم يجعل له عليهم سلطانا: {قال: إذهب فمن تبعك منهم فإنّ جهنم جزاؤكم جزاءً موفورا... إنّ عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا}.


وعرف آدم ذلك، فلجأ إلى ربّه مستعصما، وقال: "يا ربّ! جعلت لإبليس سلطة عليّ وعلى ذرّيتي من بعدي، وليس لقضائك رادٌّ إلاّ أنت، وأعطيته ما أعطيته، فما لي ولولدي مقابل ذلك؟" فقال سبحانه وتعالى: "لك ولولدك: السيئة بواحدة، والحسنة بعشرة أمثالها" فقال آدم (ع): "متذرعاً خاشعا: يارب زدني، يارب زدني". فقال عزّوجلّ: "أغفِرُ ولاأُبالي" فقال آدم (ع) "حسبي يارب، حسبي".


نسيان آدم وحواء وخطيئتهما


أسكن الله سبحانه آدم وحواء الجنة، بعد تزويجهما: {وإذ قلنا ياآدم أسكن أنت وزوجك الجنة} وأرغد فيها عيشهما، وآمنهما، وحذّرهما إبليس وعداوته وكيده، ونهاهما عن أن يأكلا من شجرة كانت في الجنة، تحمل أنواعاً من البر والعنب والتين والعناب، وغيرها من الفواكه مما لدّ وطاب: {وكلا منها رغداً حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين}.


وجاءهما الشيطان بالمكر والخديعة، وحلف لهما بالله أنه لهما لمن الناصحين، وقال: إني لأجلك ياآدم، والله لحزين مهموم... فقد أنست بقربك مني... وإذا بقيت على هذا الحال، فستخرج مما أنت فيه إلى ما أكرهه لك.


نسي آدم(ع) تحذير الله تعالى له، من إبليس وعداوته، وغرّه تظاهر إبليس بالعطف عليه والحزن لأجله، كما زعم له، فقال لإبليس: "وما الحيلة التي حتى لاأخرج مما أنا فيه من النعيم؟" فقال اللعين: "إنّ الحيلة معك:" {أفلا أدلك على شجرة الخلد ومُلكٍ لايبلى}؟ وأشار الى الشجرة التي نهى الله آدم وحوّاء عن الأكل منها، وتابع قائلاً لهما: {مانهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلاّ أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين}.


وازدادت ثقة آدم(ع) بإبليس اللعين، وكاد يطمئن إليه وهو العدوّ المبين، ثم إنّه استذكر فقال له: "أحقاً ماتقول": فحلف إبليس بالله يميناً كاذباً، أنّهُ لآدم من الناصحين، وعليه من المشفقين، ثم قال له: "تأكل من تلك الشجرة أنت وزوجك فتصيرا معي في الجنة إلى الأبد".


لم يظنّ آدمُ(ع)، أنّ مخلوقاً لله تعالى يحلف بالله كاذباً، فصدقه، وراح يأكل هو وحوّاء من الشجرة، فكان ذلك خلاف ما أمرهما به الله سبحانه وتعالى.


الخروج من الجنة


ماكاد آدم وحوّاءُ، يأكلا من الشجرة التي نهاهما الله عن الأكل منها، حتى نادى منادٍ من لدن العرش الإلهي، أن: "ياآدم، اخرج من جواري، فإنه لايُجاوِرُني مَن عصانيْ".


وبكى آدم(ع) لما سمع الأمر الإلهيّ له بالخروج من الجنة... وبكت الملائكة لهذا المخلوق الذي سجدت له تكريماً. فبعث الله عزّ وجلّ جبرائيل(ع)، فأهبط آدم إلى الأرض، وتركه على جبل سرنديب في بلاد الهند، وعاد فأنزل حوّاء إلى جُدَّة..


ثم أنّ الله سبحانه وتعالى، أمر آدم أن يتوجّه من الهند إلى مكة المكرّمة، فتوجّه آدم إليها حتى وصل إلى الصفا... ونزلت حواء بأمر الله إلى المروة، حتى التقيا من جديد في عرفة. وهناك دعا آدم ربّه مستغفراً: اللهم بحق محمد وآله والأطهار، أقلني عثرتي، واغفر لي زلتي، وأعدني إلى الدار التي أخرجتني منها.


الرحمة والغفران


{وتلقى آدم من ربّه كلماتٍ فتاب عليه}.


وأوحى الله عزوجلّ إلى جبرائيل(ع): إني قد رحمت آدم وحوّاء، فاهبط عليهما بخيمةٍ من خيم الجنة، واضربها لهما مكان البيت وقواعده، التي رفعتها الملائكة من قبل، وأنرها لهما بالحجر الأسود. فهبط جبرائيل(ع) بالخيمة ونصبها، فكان المسجد الحرام منتهى أوتادها، وجاء بآدم وحواء إليها.


ثم إنّه سبحانه أمر جبرائيل بأن يُنَحّيهما منها، وأن يبني لهما مكانها بيتاً بالأحجار، يرفع قواعده، ويتم بناءه للملائكة والخلق من آدم وولده، فعمد جبرائيل إلى رفع قواعد البيت كما أمره الله.


وأقال الله آدم عثرته، وغفر زلته، ووعده بأن يعيده إلى الجنة التي أُخرج منها. وأوحى سبحانه إليه، أن: "ياآدم، إني إجمع لك الخير كله في أربع كلمات: واحدة منهن لي، أن تعبدني، ولاتشرك بي شيئاً، وواحدة منهن لك: أجازيك بعملك، أحوجَ ماتكون، وكلمة بيني وبينك: عليك الدعاء ومني الإجابة، وواحدة بينك وبين الناس من ذريتك، ترضى لهم ماترضى لنفسك.


وهكذا، أنزل الله على آدم(ع) دلائل الألوهية والوحدانية، كما علمه الفرائض والأحكام والشرايع، والسنن والحدود.


قابيل يقتل هابيل

كان قابيل أول أولاد آدم(ع). فلما أدرك سنّ الزّواج، أظهر الله سبحانه جنية يقال لها جهانة، في صورة إنسية، فلما رآها قابيل أحبها، فأوحى الله تعالى إلى آدم(ع) أن يزوجها من قابيل ففعل.


ثم لما ولد هابيل، الإبن الثاني لآدم (ع). وبلغ مبلغ الرجال، أهبط الله تعالى إحدى حوريّات الجنة، فرآها هابيل وأحبها، فأوحى الله لآدم (ع) أن يزوجه بها.


ثم إن الله سبحانه وتعالى، أمر نبيه آدم (ع)، أن يضع مواريث النبوة والعلم عند ولده هابيل، ويعرفه بذلك... ولما علم قابيل بذلك، غضب واعترض أباه قائلاً: "أنا أكبر من هابيل، وأنا أحق بهذا الأمر منه".


وتحيّر آدم(ع)، فأوحى الله إليه أن يقول لابنه قابيل: "يابني، إنّ الأمر لم يكن بيدي، وإنّ الله هو الذي أمرني بذلك، ولم أكن لأعصي أمر ربي ثانية، فأبوء بغضبه، فإذا كنت لاتصدقني، فليقرب كل واحدٍ منكما قرباناً إلى الله، وأيُّكما يتقبَّل الله قربانه، يكن هو الأولى، والأحق بالفضل ومواريث النبوة.


قدّم قابيل قرباناً من أيسر ملكه، وقدّم هابيل قربانه من أحسن ماعنده... فتقبل الله سبحانه قربان هابيل، بأن أرسل ناراً تركت قربان قابيل كما هو، ممّا أثار حفيظة قابيل، وأجّج نار الحقد في صدره.


ووسوس له الشيطان بأن: اقتل أخاك فينقطع نسله، وتُريحُ أولادك من بعدم إن كان لك ولد، ثم لايجد أبوك من يعطيه المواريث سواك، فتفوز بها، وذريتك من بعدك..


وسوّلت له نفسه قتل أخيه هابيل، فقتله... وكانت أوّل جريمة على وجه الأرض، نفّرَت الوحوش والسّباع والطيور، خوفاً وفرقا.


ولم يدر قابيل كيف يخفي جريمته... وماذا يصنع بجسد أخيه الملقى على الأرض بلا حراك؟... ويبعث الله تعالى غرابين يقتتلان في الجو، حتى يقتل أحدهما الآخر، ثم يهوي وراءه إلى الأرض، فيحفر، بمخالبه حفرة، يدفن فيها صاحبه، وقابيل ينظر ويرى.


أدرك قابيل عجزه وضعفه وقال: "ياويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغُراب فأواري سوأة أخي} وأدفنُ جُثّتهُ، كما دفن هذا الطائر الصغير الحقيرُ صاحِبُه المقتول؟! {فأصبح من النّادمين}.


ذرية آدم(ع)


ولد لآدم وحواء سبعون بطنا، على مايُروى، وكان أوّل أولادهما قابيل ثم هابيل اللذين لم ينجبا على مايبدو...


ولكن الله جلّ وعلا وهب لآدم وحوّاء إبنهما شيثا (هبة الله) ومن بعده ولد لهما يافث.. فلما أدركا وبلغا مبلغ الرجال، وأراد الله أن يبلغ بالنسل مانرى... وأن يكون ماقد جرى به القلم، من تحريم ماحرّم الله تعالى، من زواج الإخوة وبالأخوات أنزل سبحانه من الجنة حوريتين، هما نزلة ومنزلة، وأمر آدم أ، يزوجهما من شيث ويافث، فكان ذلك... وولد لشيث غلامٌ، وولدت ليافث جارية، فأمر الله تعالى أن يزوج آدم (ع) إبنة يافث من ابن شيث.


ولم يحرم الله آدم وحوّاء من الإناث، فقد رزقهما الله ابنة أسمياها عناق، تزوجت وولدت ولداً اسمه عوج، وصار فيما بعد جباراً شقياً، عدواً لله ولأوليائه، فسلط الله عليه وعلى أمه عناق من قتلهما.


وفاة آدم وحوّاء


انقضت أيام آدم(ع)، فأمره الله أن يوصي إلى ولده شيث، ويدفع إليه مواريث النبوة والعلم والآثار، وأمره بأن يكتم هذا الأمر عن قابيل، حتى لاتتكّرر الجريمة المأساة، ويقتله كما قتل أخاه هابيل من قبل.


وتوفي آدم(ع) ولهُ من الذريّة من ولده وأولاد ولده العدد الكثير، بعد أن عمّر تسعمائة وستين سنة، ودفن في جبل أبي قبيس، ووجهه إلى الكعبة المشرَّفة على ماذكر في كتب السير. ولم تعمرّ حواء بعد آدم إلاّ قليلاً، عاماً واحداً مرضت بعده وماتت، ودفنت إلى جانب آدم(ع).


وفي أيام النبي نوحٍ(ع)، وعندما حصل الطوفان، أوحى الله سبحانه إلى نوحٍ أن يحمل معه في السفينة جثمان أبيه آدم (ع) إلى الكوفة، فحمله إلى ظهر الكوفة، وهو النجف الأشرف، حيث دفنه هناك في المكان المعروف بمرقد نوحٍ(ع)..